القائمة الرئيسية

الصفحات

فلسطين حرة - غزة تنتصر

 فلسطين حرة - غزة تنتصر

دائما نقول انا القضية في القلب - من اجل ذلك قررت اكتب مقالة نكتب فيها تاريخ فلسطين والاحتلال

تاريخ فلسطين والاحتلال يعود إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر والقرن العشرين. إليك نظرة عامة على بعض الأحداث الرئيسية:

  1. الفترة العثمانية (1516-1917): كانت فلسطين جزءًا من الإمبراطورية العثمانية. تم تصنيف المنطقة ضمن ولاية الشام.

  2. انتداب بريطاني (1917-1948): بناءً على وعد بلفور (1917)، حصلت بريطانيا على الانتداب على فلسطين من العثمانيين بعد الحرب العالمية الأولى. خلال هذه الفترة، نشأت التوترات بين المجتمع اليهودي المهاجر والسكان الفلسطينيين العرب.

  3. تأسيس إسرائيل (1948): في 1947، اقترحت الأمم المتحدة تقسيم فلسطين إلى دولتين، إحداهما لليهود والأخرى للعرب. رفض العرب هذا القرار، وفي 1948، أعلنت إسرائيل استقلالها، مما أدى إلى حرب عربية-إسرائيلية.

  4. النكبة (1948): خلال الحرب العربية-الإسرائيلية، هرب عدد كبير من الفلسطينيين أو تم طردهم من ديارهم، مما أدى إلى النزوح الفلسطيني الذي يُعرف باسم "النكبة".

  5. الاحتلال الإسرائيلي (منذ 1967): خلال حرب عام 1967، احتلت إسرائيل القدس الشرقية، والضفة الغربية، وقطاع غزة. منذ ذلك الحين، استمرت التوترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتم بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

  6. اتفاقيات أوسلو (1993): وقعت منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل اتفاقيات أوسلو، التي أفضت إلى إقامة السلطة الوطنية الفلسطينية وانسحاب جزئي للقوات الإسرائيلية من بعض المناطق.

  7. التوترات الحديثة: استمرت التوترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مع صعود موجات جديدة من العنف والاحتجاجات. القضايا المتنازع عليها تشمل الحقوق الوطنية الفلسطينية، والحدود، والمستوطنات، وقضية اللاجئين.

هذه نظرة عامة، والتفاصيل تعتمد على منظور الجهة التي تروج لها. يجدر بالذكر أن هذه القضايا معقدة وتشمل جوانب تاريخية وثقافية ودينية، وما زالت تشكل تحديات كبيرة للمجتمع الدولي.




أنت الان في اول موضوع
التنقل السريع